عالمية

انتخابات مبكرة في إيران لاختيار خليفة للرئيس الراحل إبراهيم رئيسي

 

هلا بريس

تُجرى في هذا اليوم الجمعة 28 يونيو من السنة الجارية 2024م تفاصيل الانتخابات الرئاسية بالجمهورية الإيرانية حيث توجه نحو أزيد من 60 مليون إيراني، إلى صناديق الاقتراع؛ لاختيار خليفة للرئيس الراحل (إبراهيم رئيسي) الذي لقي مصرعه خلال شهر ماي الأخير، بعد تحطم مروحيته داخل البلاد.

ويتنافس على كرسي الرئاسة 4 مرشحين، ينتمين إلى تيّارات مختلفة، منهم المحافظون والمحافظون المتشدّدون والأصوليون التقليديون والمعتدلون.

وكشفت عدّة مواقع، في كون المرشحين الأربعة موالين للمرشد الأعلى وقد تمّ اختيارهم، وفق معايير محددة، من قبل مجلس صيانة الدستور ومن أبرز المرشحين الذين يخوضون غمار هذه الانتخابات نجد (مسعود بازشكيان) المرشح غير المحافظ، ويحظى بدعم الإصلاحيين، ويبلغ من العمر 69 سنة، بحسب ما جاء في مجلة فورين بوليسي الأمريكية.

ويحظى (مسعود بازشكيان) بدعم من الرئيس الإيراني السابق (حسن روحاني) الدي قال عنه بأنّه يتمتع بعدّة مزايا مثل النزاهة والشجاعة والوفاء تجاه الأمة، تمكنه من أن يصبح رئيساً للجمهورية وطالب ممّن يريدون إرساء علاقات بنّاءة مع العالم والاعتدال التصويت لصالح هذا المرشح، وإلى جانب (بازشكيان) نجد أيضا رئيس البرلمان المحافظ (باقر قاليباف) و المرشح الآخر المتشدد (سعيد جليلي).

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى