تعليم

بنموسى يلتقي مع النقابات التعليمية لأجرأة النظام الأساسي لموظفي القطاع

 

                                              

 جمال بولحق

كان موضوع أجرأة النظام الأساسي الجديد لموظفي وزارة التربية والتعليم بالمغرب محور اجتماع عقده وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة (شكيب بنموسى) يوم الأربعاء بالرباط مع النقابات الأربع الأكثر تمثيلية في القطاع وذلك بهدف التسريع من وثيرة إخراج هذا النظام لحيّز الوجود.

وخلصت النقاشات عن قبول الوزارة لعدد من المقترحات كانت قد تقدّمت بها النقابات، مع الاتفاق على تحسين العرض المالي لبعض الجوانب المتعلقة بهذا النظام.

وجاء في متن بلاغ مشترك عرض جزء من مضامين مرسوم التعويضات مع مطالبة النقابات بتحسين جوانب أخرى؛ للرفع من مستوى مهام المعنيين بها وتقديم مرسوم التعويضات بالتدقيق تماشيا مع المسار المهني لكل الأطر التربوية والادارية.

وتمّ التنصيص في ثنايا ذات البلاغ، على تحديد تاريخ  20 شتنبر 2023 لانعقاد اللجنة العليا؛ لتقديم المشروع النهائي للنظام الأساسي الجديد ومرسوم التعويضات قبل عرضهما على المجلس الحكومي للمصادقة.

وانتهت خلاصات الاجتماع على ضرورة مواصلة النقاش، بشأن عدد من القضايا التدبيرية، آخرها الاقتطاعات التي طالت أجور عدد من أطر الإدارة التربوية، حيث التزمت الوزارة بتوقيفها وبرمجة انعقاد اللجان الثنائية؛ للبث في شأن الترقية بالاختيار الخاصة بها.

وأعربت النقابات التعليمية المشاركة في فصول هذا الاجتماع،  عن أملها في  أن يقدم النظام الأساسي الجديد والمراسيم والقرارات المجسدة له، أجوبة شافية وكافية  لمطالب شغيلة القطاع، ويضمن الارتقاء بأوضاع الأسرة التعليمية المهنية على المستويين المادي والمعنوي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى